أفضل الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة أفضل الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة - Arab Trend عرب ترند -->

أفضل الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة

حجم خط المقالة

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة
أفضل الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة - مع دخول أيام العشر من ذي الحجة المباركة، يكثر البحث من المسلمين في كافة أناء العالم حول كيفية اغتنام العشر من ذي الحجة وأفضل الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة، وكيفية استبقال العشر من ذي الحجة والدعاء المستجاب بها والأعمال المحببة خلال العشر من ذي الحجة حيث فيها الأجر والثواب والمغفرة والتقرب من الله. لذا نضع بين أيديكم في عرب ترند أفضل الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة
ونستعرض لكم في عرب ترند، أفضل الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة حيث نضع بين أيديكم مجموعة من الطرق لاستقبال العشر من ذي الحجة للعام الهجري 1444 - 2023، حيث ينتظر الكصير من المسلمين العشر من ذي الحجة وأيامها المباركة التي منحنا إياها الرحمن من أجل اغتنامها للتقرب منه وارضائه.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة التوبة والاستغفار: قبل دخول العشر من ذي الحجة، قم بالتوبة الصادقة واستغفر الله من الذنوب والخطايا، حاول أن تعيد النظر في حياتك وتحسن سلوكك وعبادتك.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة الصلاة والأذكار: زد من صلاتك وأذكارك في هذه الأيام المباركة. قم بأداء الصلوات الفرض والسنن وقراءة القرآن الكريم بانتظام، ابحث عن أذكار خاصة تُقال في العشر من ذي الحجة واحرص على تكرارها.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة الصدقة: تعتبر الصدقة من العبادات المحببة إلى الله في هذه الأيام. قم بإعطاء الصدقة ومساعدة المحتاجين قدر استطاعتك، يمكنك التبرع للمؤسسات الخيرية أو توزيع الطعام على الفقراء والمساكين.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة الصيام: قدم صوم الأيام التاسع والعاشر من ذي الحجة، حيث يُعتبر صيام يوم عرفة (التاسع) من أعظم الأيام ويكفر السنة الماضية والمقبلة من الذنوب، ويوم العاشر هو عيد الأضحى المبارك.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة الذكر والتكبير: يُستحب أن تكثر من التكبير والتهليل والتسبيح في هذه الأيام، قل "الله أكبر" و"لا إله إلا الله" و"الحمد لله" و"سبحان الله" بانتظام.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة الحج والعمرة: إذا كانت لديك القدرة والإمكانية، فحاول أداء فريضة الحج أو العمرة في هذه الأيام، إن أداء هذه العبادة في ذي الحجة يعتبر من أعظم الأعمال الصالحة.

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة الاستغلال الحسن للوقت: حاول أن تستغل هذه الأيام بشكل أمثل، قم بتنظيم وقتك وتحديد الأولويات والتفرغ للعبادة والذكر والتلاوة.
الأضحية

الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة احرص على استغلال هذه الفترة المباركة بأفضل طريقة ممكنة وتجاوزها بعبادة صادقة وتقوى وإخلاص، تذكر أن الهدف الأساسي هو التقرب إلى الله وتحقيق الرضا الإلهي.
                             أحب الأعمال في عشر ذي الحجة

كيف نستقبل العشر الأوائل من ذي الحجة؟

التوبة الصادقة

فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة والعزم الأكيد على الرجوع إلى الله، ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) [النور:31].

العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام 

فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى:( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت

البعد عن المعاصي

فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله بسبب ذنب يرتكبه÷ فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها؟ ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
فاحرص أخي المسلم على اغتنام هذه الأيام، وأحسن استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، ولات ساعة مندم.
                                             
فضائل العشر من ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

كثرة الذكر: يستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة قال الله عز وجل : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات

التهليل والتكبير والتحميد: قال النبى صلى الله عليه وسلم " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد.

الصوم: يسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس.

صيام يوم عرفة
: قال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على اللّه أن يكفّر السّنة الّتي قبله والسّنة الّتي بعده" رواه مسلم.

الدعاء يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له". (موطأ مالك).

لبس الثياب الحسن يوم العيد

الحسن بن على رضى الله تعالى عنهما قال "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحى بأسمن ما نجد".

ذبح الأضحية

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما عمل آدميّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها -أي: فتوضع في ميزانه- وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا" (رواه الترمذي).

وهنا نكون قدمنا لكم في عرب ترند الأعمال المستجابة في العشر من ذي الحجة  حيث أوضحنا من خلال المقال مجموعة من الأعمال المستحبة لاستقبال العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى أدعية مستحبة ومستجابة في العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 1444.                
فضائل العشر من ذي الحجة