فضل يوم عرفة وأسرار الدعاء المستجاب في عرفة فضل يوم عرفة وأسرار الدعاء المستجاب في عرفة - Arab Trend عرب ترند -->

فضل يوم عرفة وأسرار الدعاء المستجاب في عرفة

حجم خط المقالة

فضل يوم عرفة وأسرار الدعاء المستجاب
دعاء يوم عرفة - يعتبر دعاء عرفة من الأدعية التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من الأدعية المستجابة التي يتضرع بها المسلم إلى ربه يطلب الرحمة والمغفرة من عامه السابق إلى عامه الحالي،ويأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة. ويعتبر يوم عرفة من أهم الشعارئر الدينية عند المسلمين والتي ينتظرها المسلم والحاج لبيت الله بإقبال كبي على الطاعة، حيث يتجمعون المسلمون في جبل عرفة في السعودية، ويصومون ويدعون الله بالمغفرة والرحمة، وسبق أن تحدثنا مععكم في مقال سابق في عرب ترند عن أفضل أعمال العشر الأولى من ذي الحجة وفي هذا المقال، سنتحدث عن أسرار دعاء عرفة، ونسلط الضوء على يوم عرفة وألأعمال المستحبة في يوم عرفة.

فضل دعاء عرفة

دعاء عرفة - يعتبر دعاء عرفة من أكثر الادعية  التي يكون مستجابًا خلال يوم عرفة، حيث يتجمع المسلمون في يوم في جبل عرفة لأداء الصلوات والأذكار والدعاء، وهو يوم يتم فيه تجديد العهد مع الله والاستغفار من الذنوب والخطايا.

أسرار دعاء عرفة المستجاب

دعاء عرفة - دعاء يوم عرفة والأيام الأولى من شهر ذي الحجة هي من الأمور العظيمة التي تحرص المسلمون على الالتزام بها، وتجديد العهد مع الله والاستغفار من الذنوب والخطايا. ويجب على المسلمين الالتزام بالصيام والصلاة والأذكار والأدعية في هذه الأيام المباركة، والتوبة إلى الله والتضرع إليه بالدعاء والاستغفار، والسعي في القيام بالخيرات والعمل الصالح، لتحصيل الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.            
أسرار دعاء عرفة المستجاب

دعاء يوم عرفة المستجاب

"اللهم إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَسْأَلَة وَخَيْر الدُّعَاء وَخَيْر النَّجَاح وَخَيْر الْعَمَل وَخَيْر الثَّوَاب وَخَيْر الْحَيَاة وَخَيْر الْمَمَات ، وثبتني وَثَقُل موازيني ، وَحَقَّق إِيمانِي ، وَارْفَع دَرَجَتِي ، وَتُقْبَل الْخَيْر وخواتمه وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَظَاهِرُه وَبَاطِنُه وَالدَّرَجَاتِ الْعُلَى مِنْ الْجَنَّةِ . اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الطَّيِّبَاتِ ، وَفِعْلُ الْخَيْرَاتِ ، وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ ، وَإِن تَتُوب عَلِيّ وَتَغْفِر لِي وترحمني". 

"اللهم يَا ذَا الرَّحْمَة الْوَاسِعَة ، يَا مُطَّلِعًا عَلَى السَّرَائِر وَالضَّمَائِر وَالْهَوَاجِس وَالْخَوَاطِر ، لَا يَعْزُبُ عَنْك شَيْءٌ ، أَسْأَلُك فَيْضِه مِن فَيَضَان فَضْلِك ، وَقَبْضَةٍ مِنْ نُورٍ سُلْطَانُك ، وأنسًا وفرجًا مِنْ بَحْرٍ كَرَمِك ، أَنْتَ بِيَدِك الْأَمْرِ كُلِّهِ ومقاليد كُلِّ شَيْءٍ ، فَهَبْ لَنَا مَا تَقَرُّ بِهِ أَعْيُنِنَا ، وتغنينا عَنْ سُؤَالٍ غَيْرِك ، فَإِنَّكَ وَاسِعٌ الْكَرْم ، كَثِيرُ الْجُودِ ، حَسَنٌ الشِّيَم ، فبابك وَاقِفُون ، ولجودك الْوَاسِعُ الْمَعْرُوفُ مُنْتَظِرُون يَا كَرِيمُ يَا رحيم" . 
دعاء يوم عرفة المستجاب

الأذكار المستحبة يوم عرفة

التكبير يستحب تكبير الله في هذا اليوم، فالمسلم يتلو "اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ"، وغيرها من التكبيرات.

الصلاة على النبي يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، ويمكن الصلاة عليه بأي صيغة مناسبة مثل صلاة الإبراهيمية.

الاستغفار يستحب الاستغفار والتوبة في يوم عرفة، ويمكن استخدام الأدعية المخصصة للتوبة والاستغفار.

الدعاء يستحب الدعاء بأي دعاء يريده المسلم في هذا اليوم، ويمكن استخدام الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الدعاء بأي كلمات يشاء.

قراءة القرآن الكريم يستحب قراءة القرآن الكريم في يوم عرفة، ويمكن قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وغيرها من السور المأثورة.

الذكر يستحب الذكر والتسبيح والتحميد في هذا اليوم، ويمكن استخدام الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وغيرها.

الصدقة يستحب إعطاء الصدقة في يوم عرفة، ويمكن إعطاء الصدقة بأي شكل مناسب مثل إطعام الطعام وإيصال العون للمحتاجين.

ويجب الاستمرار في الذكر والدعاء والاستغفار والتوبة طوال يوم عرفة والتفكير في الأعمال الصالحة والتخلص من السيئات وذلك للوصول إلى درجة الغفران والرحمة من الله تعالى

دعاء وقفة عرفات

اللَّهُمَّ لَا تُخْرِجْنِي مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ إلَّا وَقَدْ أَصْلَحْت حَالِي و قَوِيَت إِيمانِي وأسعدت حَيَاتِي وحققت مَا فِي بَالِي يَا رَبِّ إنَّك عَلَى كُلِّ شَيِّ قَدِيرٌ. 

اللّهم إِنَّا نَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِك الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ إنْ تَغْفِرَ لَنَا ذُنُوبَنَا ، وَإِن تُكفّر عَنَّا سَيِّئَاتِنَا، وَإِن تَتَوَلَّى أَمَرَنَا ، وَإِن تَخَتُّم بِالْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ أَعْمَالِنَا.

اللّهم اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ أَحْسَن إلَيّ ، اللّهم سهّل لَنَا كُلَّ عَسِيرٍ وَأَرِنَا فِي حَيَاتِنَا مَا يسرّنا ويرضيك. 

اللّهم إِنَّا نَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاة الدَّائِمَة فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا وَالْآخِرَة.

اللّهم اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ أَحْسَن إلَيّ ، اللّهم سهّل لَنَا كُلَّ عَسِيرٍ وَأَرِنَا فِي حَيَاتِنَا مَا يسرّنا ويرضيك.

اللهم مَا قُسِمَتْ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ مِنْ خَيْرٍ وَصِحَّة وَسَعَةِ رِزْقٍ وَاسْتِجَابَة دُعَاءٌ فَاجْعَل لَنَا وأحبابنا وَكُلُّ مَنْ لَهُ حَقُّ عَلَيْنَا أَوْفَر الْحَظّ وَالنَّصِيب. 

اللهم فِي يَوْمِ عَرَفَةَ الْفُضَيْل اغْفِر لِوَالِدِي وَارْحَمْهُ وَاعْفُ عَنْهُ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءوالثلج وَالْبَرَد وَنَقِّهِ مِنْ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا . 

في يَوْمِ عَرَفَةَ أَدْعُو اللَّهُمّ اخْتَر لَنَا طَرِيقًا يسعدنا ، طَرِيقًا لَا يشقي قُلُوبِنَا وَلَا يُؤْذِي أَعْيُنِنَا ، طَرِيقًا تَرْضَاه لَنَا ثُمَّ ترضينا بِه. 

اللهم بَلَغَنَا خَيْرُ أَيَّامِ الدُّنْيَا عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمِ عَرَفَةَ وَاجْعَل لَنَا فِيهَا دَعْوَةُ مُسْتَجَابَةٌ وَاغْفِر ذُنُوبَنَا وَاشْف مريضنا وَارْزُقْنَا مَا نحتاجة يَا رَبِّ . 

تسامحوا قَبْلَ يَوْمِ عَرَفَةَ وَكُونُوا أنقياء ك الْأَطْفَال اللَّهُمَّ إنِّي قَدْ سَامَحَت كُلُّ خَلْقِكَ وَكُلُّ مَنْ ظَلَمَنِي لِوَجْهِك يَا كَرِيمُ اللّهُمّ بَلّغْنَا يَوْمِ عَرَفَةَ. 

اللهم بَلَغَنَا عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَبَلَغَنَا يَوْمِ عَرَفَةَ وَبَلَغَنَا عِيدِ الْأَضْحَى نَحْن وَمَن نُحِبّ بِـ نِعْمَة ۈعافيه وَآمَن وَأَمَانٌ وَبِلَاد الْمُسْلِمِين يَارَبّ.

اللهم بَلَغَنَا الْعُشْرِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ و يَوْمِ عَرَفَةَ وَاجْعَل لَنَا فِيهِ دَعَوَات ﻻترد وَإِعْمَال مُتَقَبِّلَة يَا أَكْرَمَ اﻷكرامين يَارَبّ . 

فضل صيام عرفة والأدعية المستجابة مكتوب 

كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: "يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةِ وَالسُّنَّة الْقَابِلَة" رواه مسلم في الصحيح، وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.
فضل صيام عرفة والأدعية المستجابة مكتوب

كيف أدعي في يوم عرفة؟

قال محمد العثيمين المفتي السابق بالمملكة العربية السعودية وفقا لما هو منشور على موقعه الرسمي: "الأدعية الواردة في يوم عرفة منها ذكر الله عز وجل، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".