سرطان المثانة.. علامات تحذيرية تدق ناقوس الخطر سرطان المثانة.. علامات تحذيرية تدق ناقوس الخطر - Arab Trend عرب ترند -->

سرطان المثانة.. علامات تحذيرية تدق ناقوس الخطر

حجم خط المقالة

 

سرطان المثانة
يُعد سرطان المثانة، من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، حيث يتم تشخيص ما يقارب 20500 شخص بالمملكة المتحدة بسرطان المثانة،أي ما يعادل 56 شخص بشكل يومي، مما يجعل الكثير من سكان العالم يتساءلون حول ما هو سرطان المثانة، وما أعراض سرطان المثانة، وأنواع سرطان المثانة.

نستعرض لكم في عرب ترند مقال يوضح ما هو سرطان المثانة وما أعراض سرطان المثانة وما أنواع سرطان المثانة. 

ما هو سرطان المثانة؟

سرطان المثانة نوع شائع من السرطانات يبدأ في خلايا المثانة. والمثانة عضو عضلي مجوف في أسفل البطن يُخزِّن البول.

وغالبًا ما يبدأ سرطان المثانة في الخلايا (خلايا الظهارة البولية) التي تُبطِّن المثانة من الداخل. توجد أيضًا خلايا الظهارة البولية في الكلى والأنابيب (الحالبين) التي تربط الكلى بالمثانة. ويمكن أن يحدث سرطان الظهارة البولية في الكلى والحالب أيضًا، ولكنه أكثر شيوعًا في المثانة.

ويتم تشخيص معظم سرطانات المثانة في مرحلة مبكرة، عندما يكون السرطان قابلاً للعلاج بشكل كبير. ولكن حتى سرطانات المثانة في مراحلها المبكرة يمكن أن تعود بعد علاجها بشكل ناجح. لهذا السبب، عادةً ما يحتاج الأشخاص المصابون بسرطان المثانة إلى فحوصات المتابعة لسنوات بعد العلاج؛ للبحث عن سرطان المثانة الذي قد يتكرَّر.ما هو سرطان المثانة؟

أعراض سرطان المثانة

لا يؤدي سرطان المثانة بالغالب إلى ظهور العديد من الأعراض على الممصاب، مما يعني أن المرض قد يتفاقم دون ملاحظة ذلك.

ويعتبر العثور على الدم داخل البول علامة رئيسية على سرطان المثانة تستوجب مراجعة الطبيب بشكل فوري

وقد يتحول لون البول إلى اللون البني بسبب وجود الدم فيه، ومن الممكن أيضا أن يكون غير ملاحظ ومتقطع.

وينوّه العلماء بأن وجود الدم في البول لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان المثانة، فقد تكون علامة على التهاب المسالك البولية أو بعض المشاكل الصحية المختلفة.

بجانب العلامة الرئيسية لوجود الدم في البول لسرطان المثانة، إلا أن هناك بعض العلامات التحذيرية الأخرى التي يجب الانتباه إليها:

الحاجة إلى التبول ودخول الحمام بشكل متكرر.

الإحساس بالحرقان عند التبول.

آلام في أسفل البطن، وأحياناً في المعدة أو الظهر.

الشعور بالتعب والتوعك.

فقدان في الشهية.

آلام في العظام.

أنواع سرطان المثانة

قد تتحول أنواع الخلايا المختلفة في مثانتك إلى خلايا سرطانية. ويحدد نوع خلية المثانة التي يبدأ من عندها السرطان نوع سرطان المثانة. يستخدم الأطباء هذه المعلومات لتحديد العلاجات الأنسب لك.

سرطان الظهارة البولية: يظهر سرطان الظهارة البولية - الذي كان يطلق عليه سرطان الخلايا الانتقالية - في الخلايا المبطنة للمثانة من الداخل. تتمدد خلايا الظهارة البولية عندما تمتلئ مثانتك وتنقبض عندما تفرُغ. وهذا النوع من الخلايا هو نفسه الذي يبطن داخل الرحم ومجرى البول، وهي أماكن يمكن أن تتشكل فيها الأورام أيضًا. وسرطان الظهارة البولية هو أكثر أنواع سرطان المثانة شيوعًا في الولايات المتحدة.

سرطان الخلايا الحرشفية: يصاحب سرطان الخلايا الحرشفية التهيج المزمن في المثانة، الناتج على سبيل المثال عن عدوى أو طول استخدام قِسطار البول. يندُر حدوث سرطان الخلايا في الولايات المتحدة. لكنه يشيع بشكل أكبر في أجزاء أخرى من العالم تكون فيها عدوى طفيلية معينة (البلهارسيا) سببًا شائعًا لعدوى المثانة.

السرطان الغدي: يبدأ السرطان الغدي في الخلايا المكونة للغدد التي تفرز المخاط في المثانة. وسرطان المثانة الغدّي من الحالات شديدة الندرة.أنواع سرطان المثانة

كيفية الوقاية من سرطان المثانة 

بالرغم من عدم وجود طريقة مضمونة للوقاية من سرطان المثانة، يمكنك اتباع خطوات للمساعدة على الحد من تعرُّضكَ للخطر. على سبيل المثال:

الامتناع عن التدخين: إذا لم تكن مدخنًا، فلا تبدأ في التدخين. إذا كنتَ مدخنًا، فتحدث إلى طبيبك حول خطة لمساعدتك على الإقلاع عنه. قد تساعدك مجموعات الدعم، والأدوية والأساليب الأخرى على الإقلاع عن التدخين.

توخَّ الحذر عند التعامل مع المواد الكيميائية. إذا كنت تتعامل مع مواد كيميائية، فاتبع جميع تعليمات السلامة لتجنب التعرض.

اختر مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات. اختر نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالفواكه والخضراوات ذات الألوان المختلفة. قد تساعدك مضادات الأكسدة في الفواكه والخضراوات على تقليل خطر إصابتكَ بالسرطان.
سرطان المثانة علامات