أدعية مؤثرة في ليلة النصف من رمضان أدعية مؤثرة في ليلة النصف من رمضان - Arab Trend عرب ترند -->

أدعية مؤثرة في ليلة النصف من رمضان

حجم خط المقالة

 

دعاء ليلة النصف من رمضان
دعاء ليلة النصف من رمضان  يعد من أكثر الأدعية المؤثرة في النفس، نظرًا لوقته، حيث أن موعد دعاء ليلة النصف في رمضان يأتي بالتزامن مع صلاة القيام التي حرص عليها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في جوف الليل، فأفضل وقت معروف لـ دعاء ليلة النصف من رمضان مع دخول الثلث الأخير من الليل وآخر الليل أو ما يقارب الفجر.

ومن أفضل الأوقات التي يتقرَّب بها العبد إلى خالقه وقت جوف الليل، ويأتي دعاء النصف من الرمضان مع قرب الدخول إلى العشر الأواخر من رمضان، لذا لا يمكن تصور ما قد يفوز به العباد من خيرات إذا تزامن وقت دعاء ليلة النصف من رمضان ما ساعة الاستجابة في جوف الليل.

لذا نضع لكم في عرب ترند دعاء مؤثر في ليلة النصف من رمضان، وفضل دعاء ليلة النصف من رمضان، ودعاء قيام الليل، جمعيها مكتوبة.

أدعية جميلة في ليلة النصف من رمضان

"اللهم يا مفرج كل هم، يا منفس كل كرب يا صاحب كل وحيد، ويا كاشف ضر أيوب ويا سامع صوت يونس المكروب، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم الذي تعتق فيه الرقاب وتغفر فيه الذنوب، أسألك أن تيسر لي ما أخاف عسره وتسهَلْ لي ما أخاف حدوثه"

"اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار وصبرني فيه على كائنات الأقدار، وزيني واسترني فيه بالستر والعفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وأمنى فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين".

دعاء مؤثر في ليلة النصف من رمضان

"يا مقيل العثرات، يا مجيب الدعوات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها. يا رباه يا سيداه يا مولاه، يا غاية رغبتاه، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد،ولا تشوه خلقي في النار –ثم تسأل حاجتك تقضى إن شاء الله . زيادة : اللهم يا مفرج كل هم ، يا منفس كل كرب، يا صاحب كل وحيد ، ويا كاشف ضر أيوب، ويا سامع صوت يونس المكروب ، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل .ومنجي موسى ومن معه أجمعين ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم ، الذي تعتق فيه الرقاب ، وتغفر فيه الذنوب ، ما أخاف عسره ، وتسهَلْ لي ما أخاف حزونته . يا غياثي عند كربتي" .

"يا صاحبي عند شدتي، ويا عصمة الخائف المستجير، يا رازق البائس الفقير، يا مغيث المقهور الضرير، يا مطلق المكبل الأسير . ومخلص المسجون المكروب، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وتجعل لي من جميع أموري فرجا ومخرجا ، ويسرا عاجلا، يا أرحم الراحمين ".

أدعية منتصف رمضان مكتوبة

"اللهم اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه،  بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك وأداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين".

"اللهم حبب إلي فيه الإحسان وكره إلى فيه الفسوق والعصيان، وحرم علي سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين"
اللهّم اجعلني فيه من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين".

 "اللهم إليك فررنا من ذنوبنا فأنا تائبين وتب علينا واجعلنا من المستغفرين واغفر لنا يا غفار".

"اللهم أعزنا مستجيرين وأجرنا مستسلمين ولا تخذلنا راهبين وآمنا راغبين وشفعنا سائلين وأعطنا إنك سميع الدعاء قريب مجيب يا أرحم الراحمين".

"اللهّم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب، وامتحن فيه قلبي بتقوى القلوب، أسألك اللهم فيه ما يرضيك وأعوذ بك مما يغضبك يا أجود الأجودين".

"اللهّم حبب إلى الإحسان وكره إلي الفسوق والعصيان، وحرم علي سخطك والنيران بعونك يا غياث المغيثين".

"اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وأوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال".

فضل ليلة النصف من رمضان 


تعتبر ليلة النصف من رمضان من الليالي العظيمة، المباركة، التي يُستحب فيها الدعاء، والعمل الصالح، وكثرة التسبيح والاستغفار وذكر الله، ونضع بين أيديكم أكثر الأدعية المؤثرة فيها:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله:"اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَاشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ".

"يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات يا مجيب الدعوات اغفر لنا".

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني".

"اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك".

"اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً".

|اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا ربَّ العَالَمِينَ".

"اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ".

"اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ".

"اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ".

ماذا يقال في منتصف رمضان؟

يبحث الكثير من الناس عن الدعاء المأثور وماذا يقال في منتصف رمضان، من أجمل الأدعية التي تُقال في منتصف رمضان
 
"يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب".

"اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب".

"اللهم ياباسط اليدين بلعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير".

"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" بفضلها يارب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد،وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عالياً على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد".

"اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه". .

"اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لاأرجو أحدا غيرك ، اللهم وماضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يارب العالمين" .

"اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك ".

"اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون".

"اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولانصب إنك على كل شيء قدير".

"اللهم لاتجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لايطغى وصحة لاتلهي".

"اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا".

"ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، و قبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم"

"استغفر الله لي ولوالداي ولارحامي ولكل من قال لا اله الا الله رزقه الله من حيث لا يحتسب"

ماذا نفعل في ليلة النصف من رمضان؟

ليلة النصف من رمضان هي ليلة مميزة في الشهر الكريم، وتعتبر إحدى الليالي العظيمة في الإسلام، وتوافق هذه الليلة النصف من شهر رمضان الذي هو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله.

ويبحث عدد كبير من المؤمنين والمسلمين حول العالم عن أعمال ليلة النصف من رمضان، حيث أوردت الأحاديث النبوية الكريمة أن ليلة النصف من رمضان هي ليلة خير من ألف شهر، وقد أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى أنه ينبغي للمسلمين أن يبذلوا جهدهم في العبادة والتقرب إلى الله في هذه الليلة.

ويعتقد بعض المسلمين أن هذه الليلة هي ليلة القدر، وهي إحدى الليالي العظيمة التي يتم فيها تحديد مصير الإنسان في العام القادم، ومن ثم يتفانى المسلمون في الصلاة والذكر والدعاء والتسبيح في هذه الليلة للتقرب إلى الله والحصول على الرحمة والمغفرة.

ومن العادات الشائعة في بعض الثقافات الإسلامية الاحتفال بليلة النصف من رمضان بإقامة صلاة القيام والتسبيح والدعاء والتلاوة في المساجد والمنازل وتبادل التهاني والتبريكات بين الأهل والأصدقاء والجيران.

أفضل الأعمال في ليلة النصف من رمضان 

تعتبر ليلة النصف من رمضان من الليالي المباركة والعظيمة في الإسلام، وتتوفر فيها فرصة للتقرب إلى الله والحصول على الثواب الكثير. ويمكن للمسلمين القيام بعدة أعمال وطقوس في هذه الليلة، ومن بينها:

قراءة القرآن الكريم: يجب على المسلمين قراءة القرآن الكريم في هذه الليلة وتدبر آياته والتفكر في معانيها، ومن المفضل أن يتم قراءة السور التي تتحدث عن الرحمة والمغفرة والعفو، مثل سورة يس والواقعة والرحمن.

الصلاة والدعاء: ينبغي للمسلمين أن يؤديوا صلاة العشاء والتراويح في هذه الليلة، ويمكنهم الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله بالتوبة والاستغفار والتوسل إليه بالأسماء الحسنى.

الإحسان إلى الآخرين: ينبغي للمسلمين في هذه الليلة أن يتصدقوا على الفقراء والمحتاجين ويقدموا العون والمساعدة للمحتاجين، فالإحسان إلى الآخرين يعد من الأعمال المحببة إلى الله.

التوبة والاستغفار: يمكن للمسلمين في هذه الليلة الالتفات إلى أخطائهم والتوبة والاستغفار من الله، وطلب المغفرة منه على ما مضى، والعهد بتعهدات جديدة لبناء مستقبل أفضل.

الذكر والتسبيح: يمكن للمسلمين في هذه الليلة أن يذكروا الله بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد وغيرها من الأذكار الدينية، وذلك للتقرب إلى الله وتحقيق الأجر والثواب.

فضل أعمال ليلة النصف من رمضان

تُعتبر هذه المناسبة فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله والإكثار من الأعمال الصالحة، حيث ينصح المسلمون بإحياء هذه الليلة بالعديد من الأعمال الصالحة، مثل قراءة القرآن الكريم والصلاة والتسبيح والتكبير والتحميد والاستغفار والتوبة، وكذلك تقديم الصدقات والتعرف على الأشخاص المحتاجين وتقديم المساعدة لهم.

كما أن الدعاء وقت السحر مستجاب وكذلك الاستغفار، ودعاء وقت السحر مستجاب لأن الله عز وجل ينزل في هذا الوقت من الليل فيقول هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه ، كما في قوله تعالى " (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)، لذلك نصح العلماء بالمواظبة على الدعاء والاستغفار في هذا التوقيت، دعاء مستحب في السحور يفضل أن يكون خلال صلاة قيام الليل.

وخلال المقال السابق نكون قد نشرنا لكم في عرب ترند أعمال ليلة النصف من رمضان  والتي يبحث عنها الآلاف من المسلمين في الدول العربية والإسلامية.

دعاء ليلة النصف من رمضان بالصور

أدعية جميلة في ليلة النصف من رمضان


أعية النصف من رمضان بالصور

ماذا نقول في ليلة النصف من رمضان؟

أدعية جميلة في ليلة النصف من رمضان

دعاء يوم 15 رمضان مكتوب