أدعية مؤثرة في العشر الأواخر من رمضان أدعية مؤثرة في العشر الأواخر من رمضان - Arab Trend عرب ترند -->

أدعية مؤثرة في العشر الأواخر من رمضان

حجم خط المقالة

أدعية مؤثرة في العشر الأواخر من رمضان
أيام قليلة، ويبدأ العد التنازل لاستقبال العشر الأواخر من شهر رمضان، العشر الباقيات، التي يعتق الله فيها رقاب عباده من النيران، فمن يعتق الله رقبته من النار فقد غفر الله له ورحمه، لذا يكثر المسلمين في هذه الأيام البحث عن أجمل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان، ودعاء التهجد في رمضان، والأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان، والأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان، لذا نضع بين أيديكم في عرب ترند مجوعة من الأدعية المؤثرة في العشر الأواخر من رمضان.

أدعية مؤثرة في العشر الأواخر من رمضان

يبحث العديد عن مجموعة الأدعية المؤثرة في العشر الأواخر من رمضان، لترديدها خلال الأيام المباركة المتبقية من شهر رمضان، خلال الصيام والتهجد وصلاة القيام والتراويح.

"اللهم بحولك وقدرتك حول أحوالنا وغيرها لحال أحسن ترضاه عنا وترضينا به".

"اللهم اجعلنا في خواتيم شهرك الكريم من الصالحين القانتين، وأجرنا من عذاب النار وعذاب القبر، وأحسن يا الله خاتمتنا وتوفنا مسلمين مؤمنين موحدين بك يا الله".

"اللهم إن الدنيا فتنة والمال فتنة والبنين والبنات فتنة، وكل نعمة أنعمت علينا بها إن لم تعن عليها فهي فتنة، فاللهم قنا الفتن جميعها، ما نعلم وما لم نعلم، واجعلنا من القانتين الموحدين بك ولك يا الله".

"اللهم نعلم أننا مذنبون ونعلم أنا نعصيك، فأصلح يا الله حالنا وقلوبنا، واغفر لنا زلاتنا وقنا عذاب جهنم".

"اللهم أعنا على عبادتك على النحو الذي يرضيك، وارزقنا البر والتقوى لنستحق جنتك".                   دعاء العشر الأواخر في رمضان

دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

"اللهم إني أحمدك على نعمك اللهم أنت مالك السماوات والأرض وما بينهما اللهم لك الحمد حتى ترضى".

"اللهم إني أسألك العفو إنك تحب العفو فاعف عني وأصلح لي شأني كله".

"اللهم إني أسالك أن تطهرني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد.

اللهم إني أسألك أن تقني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس".

|اللهم أكتبني من عبادك السعداء في هذه الليلة".

"اللهم إني أسالك أن تيسر لي أموري وتجعلي من كل ضيقا مخرجا".

"اللهم بارك لي في عطائك وأغنني بفضلك عمن سواك".

"اللهم يا مقلب القلوب اهديني وثبتني على دينك".                                      
دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1444

دعاء العشر الأواخر من رمضان، "اللهم إنها العشر الأواخر من رمضان وفيها الدعوات لا ترد اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير اقدارهم للأحسن و اكتب لي في كُل حسنة ضعفها في شهرك الكريم ولا تقبض روحي إلا وأنت راضِ عنها يا كريم". 

دعاء العشر الاواخر من رمضان، "اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم و رضيت عنهم و حرمتهم على النار و كتبت لهم الجنة نحن و والدينا و من نحب". 

دعاء العشر الاواخر من رمضان، "اللهمّ اغفر لي في ايام العتق من النار ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به منّي أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير". 

دعاء العشر الاواخر من رمضان، "اللهمّ لا تجعل هذه الايام المباركة تنتهي الا وقد غفرت لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي. أعُوذُ بجلال وجْهك الْكريم أنْ ينْقضي عني شهر رمضان أوْ يطلع الفجر من ليلتي هذه و لك قبلي ذنْب أو تبعة تعذبني عليْه. 

دعاء العشر الأواخر من رمضان، "اللهمّ اجعلنا في هذه الايام المباركة من الّذين فتحوا باب الصّبر وأردفوا خنادق الجزع وجازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى".                                           
دعاء العشر الأواخر من رمضان 1444
                            

الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان

هناك مجموعة من الأدعية المستحبة والمستجابة في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، كما يمكن للعبد المسلم والمؤمن الدعاء الذي يريده، ومن هذه الأدعية ما يلي:

من أجمل الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان وتحديداً ليلة القدر دعاء "اللهم انك عفو تحب العفو فاعف ُعني"، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللَّهُمَّ إنكَ عفُوٌّ تُحبُّ الْعَفْوَ فاعْفُ عَنِّي"، رواه الترمذي و ابن ماجه بسند صحيح.

"اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في شهر رمضان واجعلنا يالله ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار".

"يارب الله يا رحمن يا رحيم يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان سبحانك يا رب لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره إنك على كل شيء قدير وإنك على ما تشاء قدير يالله".                                            
أدعية مستجابة في العشر الأواخر من رمضان

ما هو فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان؟

يعتكف غالبية المسلمين والمؤمنين في مساجد الله تعالي، في العشر الأواخر من رمضان، وذلك استناداً على سنة الله تعالي، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان، ما لا يجتهد في غيرها، بدليل قول السيدة عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.

ويقصد بالاعتكاف: تفرغ المسلم إلى طاعة الله سبحانه تعالى في مسجد من مساجد الله، وذلك رغبة في الأجر والثواب وسؤالاً لإدراك ليلة القدر، ويجوز للمعتكف الخروج لحاجته ولتناول الطعام والشراب.

ويعد الاعتكاف في رمضان او غيره من أيام العام مستحب، ولكن أجمله وأفضله في شهر رمضان لقول أبي هريرة رضي الله عنه، "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً" رواه البخاري.

وفي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، نزل القرآن الكريم في ليلة القدر، تحديداً في الأيام الوترية، لقول الله تعالى: "حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين رحمة من ربك إنه هو السميع العليم".

وتصادف الليالي الوترية، إما أن تكون ليلة إحدى وعشرين، أو في ليلة ثلاث وعشرين، أو ليلة خمس وعشرين، أو في ليلة سبع و عشرين من رمضان، أو تسع و عشرين، حيث تغفر في هذه الليلة العظيمة الذنوب لمن يحيها، حيث قال صلى الله عليه وسلم : "من قام ليلة القدر إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" رواه مسلم.

أفضل دعاء من أدعية العشر الأواخر من رمضان مكتوب

تسرع أيام رمضان في الانقضاء والانتهاء سريعاً، منذ بدايته تجد نفسك وصلت إلى العشر الأواخر منه، حيث فرصتك بأن تكون من عتقاء النار في هذا الشهر المبارك، وتلك الأيام الفضيلة، فما أحب إلى الله من الدعاء بجانب الطاعات التي تقدر على تأديتها، وأبسطها هو الدعاء، لذا يبحث الناي عن أفضل دعاء من أدعية العشر الأواخر من رمضان مكتوب ومن أبرز الأدعية:

"يا أرحم الراحمين برحمتك نستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

"رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا".

"اللهم إن كانت ليلة القدر، لا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا".

"ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار".

"اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ".

"ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد".

"ربنا قِنا عذاب النار، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم".

"اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا".

الدعاء الذي أوصى به رسول الله في العشر الأواخر من رمضان

هناك الكثير من الأدعية المأثورة، قالها رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في تلك الأيام المباركة والفضيلة، سوف نذكرها لكم، ولكن لا تنسى أن هذه الأدعية لا تمنعك من التحدث إلى الله عز وجل بما تحتاج وما يدور في ذهنك وأن تطلب من الله ما تشاء، وهذا هو الأقرب إلى الله عز وجل، هو أن تشعر بأن لا يمنعك شيء يصلك بالله تعالى شأنه، بالإضافة إلى الدعاء الذي أوصى به رسول الله في العشر الأواخر.

"اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ (اسأل حاجتك)".                                 
فضل العشر الأواخر من رمضان

دعاء مستجاب في ليلة القدر

ليلة القدر التي ينتظرها الكثير من عباد الله المؤمنين، والتي أقسم بها الله سبحانه وتعالى، وأخبرنا أنها عند الله جل وعلا خير من ألف شهر، ولك أن تتخيل مدى عظمة ليلة القدر عند الله، وما أبسط تلك الأعمال التي تقربنا من الله جل علاه، فقط الدعاء، تدعو إلى الله وحده دون وسيط، ويجب أن تعلم أنه ليس هناك دعاء لا يستجاب عند الله

"ربي إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك".                                             دعاء مستجاب في العشر الأواخر من رمضان

أدعية مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان

في تلك الأيام المباركة، أي دعاء يدعوه المسلم موقناً بالله فهو مستجاب عند الله، وليس شرطا أن يتحقق حرفياً ما تدعو به، فإن أردت الصلاح في حياتك ودعوت بشيء يؤذيك وانت لا تعلم، فمنع الله عنك ذلك لأنه يرى خيراً في منعه، ويعطيك ما ينفعك وينفع دينك ودنياك، فلا تسخط يا صديقي، فإن كان الأمر كله لله، إن أعطاك شيء فهو ملكه، وإن أخذ منك شيء فهو ملكه، فكيف تسخط، لذا نضع بين يديك أجمل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان.

"اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال".

"اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي".

"اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي".

"اللهّم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين".

"اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر، فأقسم لي الخير فيها واختم لي من فضائلك يا أكرم الأكرمين".

"اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان".

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعين في عرب ترند، أجمل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان،  وفضل العشر الأواخر من رمضان، ومجموعة من الأدعية المؤثرة في العشر الأواخر من رمضان.
أدعية جميلة في العشر الأواخر من رمضان