الذكاء الاصطناعي يقود رجلاً بلجيكياً للانتحار الذكاء الاصطناعي يقود رجلاً بلجيكياً للانتحار - Arab Trend عرب ترند -->

الذكاء الاصطناعي يقود رجلاً بلجيكياً للانتحار

حجم خط المقالة

الذكاء الاصطناعي يقود رجلاً في بلجيكا للانتحار
أقدم رجل بلجيكي على الانتحار وإنهاء حياته بعد حوار طويل مع أحد روبتوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي استمرت بينهم لمدة ستة أسابيع متواصلة.

ووفق وسائل إعلام محلية بلجيكية، فإن الرجل البلجيكي استمر ستة أسابيع في محادثة روبوت دردشة على شكل تطبيق يحمل اسم (إليزا ELiza) والذي يستعمل نموذجاً لغوياً يعمل بالذكاء الاصطناعي

واستطاع تطبيق الذكاء الاصطناعي أن يقنع ويشجع الرجل البلجيكي على الانتحار، بعد أن طلب الرجل من التطبيق منحع عدداً من خيارات التصحية اللازمة لأجل حماية كوكب الأرض.

ولم تعد روبوتات الدردشة تهدد وظائف البشر حول العالم فحسب، إنما امتد الأمر إلى تهديد حياتهم، على الأقل كما حدث مع ذلك الرجل البلجيكي.

ووفقًا لأرملة الرجل الكندي، فإن زوجها كان مهووسًا بدرجة كبير في قضايا التغير المناخي والبيئة منذ سنتين على الأقل ويبحث باستمرار حول المواضيع التلي تتعلق بتلك القضايا.
الذكاء الاصطناعي
وقالت زوجته معلّقة على حادثة انتحار زوجها: "لولا هذه المحادثات مع الروبوت، لكان زوجي لا يزال هنا". لافتةً إلى أن "زوجها أدمن التطبيق وأصبح أقرب إليه من الأصدقاء، ودائم الحديث والسؤال معه، ولا يستطيع تقضية يومه والعيش دونه".


وتابعت زوجة الضحية أن: "تطبيق الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي أقنع زوجها خلال المحادثات بالانتحار، في مقابل أن يتولّى هو حماية البشرية".

وأكدت على أن زوجها دخل في حوارات مطولة مع الروبوت مما أدى إلى خروج الأمور عن السيطرة، وأخذ القضية منحنى خطير، وعلى وجه الخصوص بالأشهر الأخيرة بعد أن امتدت حواراته الأخيرة بشكل مستمر لمدة ستة أسابيع.

وفي سياق متصل، أصدرت السلطات الإيطالية قراراً بحجب استخدام منصة محادثة الذكاء الاصطناعي (شات جي بي تي) موقتًا بعد أن حصد شعبية واسعة،  كما وأعلنت هيئة حماية البيانات الإيطالية حظر معالجة شركة (أوبن إيه آي) الأمريكية لبيانات المستخدمين.

وأوضحت السلطات الإيطالية أن الإغلاق المؤقت جاء من أجل فتح تحقيقات في الأمر. حيث يتهم مسؤولو السلطات الشركة القائمة على المنصة بعدم الشفافية الكافية تجاه المستخدمين، بشأن المعلومات التي تحفظها، وبعدم وجود أساس قانوني لها لتخزين بيانات المستخدمين وجمعها بالصورة التي يحصل عليها.

وأشارت إلى أنه من ضمن المخاوف أيضاً غياب عدم توافر فلاتر وحواجز على استخدام الأطفال دون 13 عاماً للمنصة خاصة بعد حادثة الرجل الكندي الذي قاده تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي للانتحار.
الذكاء الاصطناعي يقود رجلاً للانتحار