شاهد ليلة القدر.. شروق شمس آخر 7 أيام من رمضان شاهد ليلة القدر.. شروق شمس آخر 7 أيام من رمضان - Arab Trend عرب ترند -->

شاهد ليلة القدر.. شروق شمس آخر 7 أيام من رمضان

حجم خط المقالة

شمس 27 رمضان

انتهت صباح اليوم، الليلة الوترية الرابعة من العشر الأواخر من رمضان المبارك، والتي يرجّح عد كبير من المسلمين بأنها ليلة 27 من رمضان، في حين أخفى الله سبحانه وتعالى الموعد الصريح لليلة القدر حتى يجتهد المؤمن بقلبه وبصيرته من أجل كسب أجرها.صور شروق آخر 7 أيام من رمضان.

شاهد ليلة القدر

وقام المصوّر السعودي الشهير يوسف بجّاش برصد شروق الشمس على مدار سبعة أيام متواصلة من العشر الأواخر وهي 21 و22 و23 و24 و25 و26 و27 من مكان مرتفع بمدينة مكة المكرمة، ويوضح ومن خلال مقطع الفيديو يمكن تحرّي اليوم الأقرب إلى ليلة القدر، بعد مشاهدة شروق شمس الأيام الوترية.
تحري ليلة القدر
تحري ليلة القدر 27

علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر، أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا "أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا". (رواه مسلم).

وفى بعض الأحاديث: "كَأَنَّهَا طَسْتٌ" (مسند أحمد) والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

وروى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا" (ابن حبان).طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد.بَلْجَةٌ: مشرقة.

وقيل: "أن الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا".

وقيل: "يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً فى كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِى الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة".

وقيل: "يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة".

وقيل: "مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا".

من علامات ليلة القدر، تنزل الملائكة أفواجا في السماء الدنيا، فقد قال الله تعالى: "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ"، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: "وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى".

من علامات ليلة القدر أيضًا، اعتدال حالة الطقس، لا تكون باردة ولا حار، حيث تصبح الشمي صبيحتها ضعيفة حمراء.