موعد ليلة القدر 2023 وعلاماتها الحقيقية والدعاء المستجاب فيها موعد ليلة القدر 2023 وعلاماتها الحقيقية والدعاء المستجاب فيها - Arab Trend عرب ترند -->

موعد ليلة القدر 2023 وعلاماتها الحقيقية والدعاء المستجاب فيها

حجم خط المقالة

موعد ليلة القدر 2023 وعلاماتها الحقيقية والدعاء المستجاب فيها
يبحث المسلمون في كل بقاع الأرض عن ليلة القدر وموعد ليلة القدر وفضل ليلة القدر حتى ينالوا الحظ الوفير من الاجر في ليلة القدر، لذلك يتم التحضير والاستعداد لها مع بدء العشر الأواخر من رمضان، لذا نقدم لكم في عرب ترند موعد ليلة القدر ومتى تصادف ليلة القدر هذا العام ولماذا سميت ليلة القدر وأفضل الأدعية في ليلة القدر والأعمال المستحبة في ليلة القدر.

موعد ليلة القدر 2023

تعد ليلة القدر ليلة مميزة لدى المسلمين، وتتكرر ليلة القدر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك، فهي أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وجاء ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فمتى موعد ليلة القدر وعلاماتها.

ليلة القدر هي من أكثر الليالي ذات الأهمية والخصوصية الكبيرة عند المسلمين، فالقرآن نزل في هذه الليلة، كما ولها فضلٌ عظيم، حيث نزلت سورة في القرآن الكريم باسمها، وجاء فيها: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ".

وفي موعد ليلة القدر تتنزل الملائكة، وتكون الليلة سلامٌ حتى مطلع الفجر، سورة القدر: "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ" وثبت بالسنة النبوية الحث على تحرّي ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وعلى وجه الخصوص في الليالي الفردية منها.

ويسعى الكثير من الملايين من المسلمين حول العالم على تحرّي موعد ليلة القدر والاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان حتى يكون في ركب اللاحين بموعد ليلة القدر من شهر رمضان.                             فضل ليلة القدر

موعد ليلة القدر رمضان 2023

تنطلق ليلة 21 رمضان بداية من بعد المغرب يوم الأربعاء 12 أبريل 2023 وتنتهي فجر الخميس 13 أبريل 2023.

تبدأ ليلة 23 رمضان عند غروب الشمس يوم الجمعة 14 أبريل 2023 وتنتهي فجر السبت 15 أبريل 2023.

تنطلق ليلة 25 رمضان من بعد المغرب يوم الأحد 16 أبريل 2023 وتنتهي فجر الاثنين 17 أبريل 2023.

تنطلق ليلة 27 رمضان في المغرب يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023 وتنتهي فجر الاربعاء 19 أبريل 2023.

تنطلق ليلة 29 رمضان بعد  المغرب يوم  الخميس 20 أبريل 2023 وتنتهي فجر الجمعة 21 أبريل 2023.                                           موعد ليلة القدر

علامات ليلة القدر

تشعر فيها بانشراح الصدر والطمأنينة والسكينة.. كما يملأ تلك الليلة السعادة والهدوء الشديد، حتى حركة الرياح لا تكون ملحوظة بدرجة كبيرة.
في الصباح تجد السماء صافية بدرجة ملحوظة.. كما سيكون باستطاعتك النظر إلى الشمس دون أن تتأذى عيناك، علاوة على أن أشعة الشمس في تلك الليلة المباركة عادةً ما تكون مائلة إلى اللون الأحمر.

ترى العباد خاشعين يرغبون في الحصول على الأجر والثواب.. فيسارعون في أداء العبادات والطاعات، والإكثار من الدعاء إلى أنفسهم ومن يحبون.

تتنزل الملائكة بالرحمة في تلك الليلة الوترية العطرة.. مما يجعل المسلمين يحصلون على المغفرة في حال أن كانوا مستعدين لاستقبال تلك الليلة المباركة.

الجو يكون معتدلًا في تلك الليلة الوترية فلا تعكره الحرارة الشديدة أو البرودة القارسة                              .دعاء ليلة القدر


فضل ليلة القدر

نستعرض لكم في عرب ترند فضل ليلة القدر ، وفضل إحيائها بالقرآن والصلاة وقيام الليل والتهجد والتسبيح والذكر.

يقول الشيخ سيد سابق رحمه الله : "للعلماء آراء في تعيين هذه الليلة؛ فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال: إنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر، وأكثرهم على أنها ليلة السابع والعشرين".

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:  فضائلُ متعددةٌ لليلةِ القدرِ:

الفضيلة الأولى: أن الله أنزلَ فيها القرآنَ الَّذِي بهِ هدايةُ البشرِ وسعادتُهم في الدُّنَيا والآخرِهِ.

الفضيلة الثانية: ما يدُل عليه الاستفهامُ من التفخيم والتعظيم في قولِه: {وَمَآ أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ }.

الفضيلة الثالثة: أنَّها خيرٌ مِنْ ألفِ شهرٍ.

الفضيلة الرابعة: أنَّ الملائكةَ تتنزلُ فيها وهُمْ لاينزلونَ إلاَّ بالخيرِ والبركةِ والرحمةِ.

الفضيلة الخامسة: أنها سَلامٌ لكثرةِ السلامةِ فيها من العقابِ والعذابِ بما يقوم به العبدُ من طاعةِ الله عزَّ وجلَّ.

الفضيلة السادسة: أنَّ الله أنزلَ في فضِلِها سورةٌ كاملةً تُتْلَى إلى يومِ القيامةِ.

ومن فضائل ليلةِ القدرِ ما ثبتَ في الصحيحين من حديث أبي هريرةَ رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قالَ: "من قَامَ ليلةَ القدرِ إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم من ذنبِه"، فقوله إيماناً واحتساباً يعني إيماناً بالله وبما أعدَّ اللهُ من الثوابِ للقائمينَ فيهَا واحتساباً للأجرِ وطلب الثواب. وهذا حاصلٌ لمنْ علِمْ بها ومَنْ لم يعلَمْ لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم لَمْ يَشْترطِ العلمَ بهَا في حصولِ هذا الأجر".                      فضل ليلة القدر

علامات ليلة القدر غير الصحيحة

في كل عام يتم تداول علامات غير صحيحة عن ليلة الدر، ونقدم لكم في عرب ترند أبرزها حتى تكن على معرفة بـ علماات ليلة القدر الصحيحة

تم تداول بعض من علامات ليلة القدر الغير صحيحة وهذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

الأشجار تسقط حتى تصل الأرض ثم تعود إلى أوضاعها

ماء البحر ليلتها يصبح عذباً

الكلاب لا تنبح فيها

الملائكة تنزل وتسلم على المسلمين

الحمير لا تنهق فيها                           
علامات غير صحيحة في ليلة القدر

أفضل الأدعية في ليلة القدر 2023 - 1444 مكتوب

سنقدم لكم أبرز الأدعية المؤثرة والجميلة في ليلة القدر، ونسأل الله لكم القبول في الأعمال والقيام والصلوات والتهجد.

"اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك".

"ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

"اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال".

"اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين".

"اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ أمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُوفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ".

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

"اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا"
أفضل دعاء في ليلة القدر