موعد عيد الفطر 2023 فلكياً موعد عيد الفطر 2023 فلكياً - Arab Trend عرب ترند -->

موعد عيد الفطر 2023 فلكياً

حجم خط المقالة

موعد عيد الفطر فلكيا 2023
أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مدينة مصر، اليوم الخميس، موعد أول أيام عيد الفطر 2023 فلكياً.

موعد أول أيام عيد الفطر فلكياً

وصرّح المعهد في بيان له، أنه "وفقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023م (يوم الرؤية)".

وقال رئيس المعهد جاد القاضي، إن "الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 - 29 دقيقة). 

وتابع عبر بيان على صفحة المعهد الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 35 دقيقة)".موعد أول أيام عيد الفطر فلكياً

موعد ولادة هلال شوال 1444 هـ

ووفقًا لذلك، فإن ولادة هلال شوال 1444 هـ فليكاً يوم الجمعة بتاريخ 21/4/2023 م، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة .

موعد عيد الفطر 2023

وحددت الحسابات الفلكية موعد عيد الفطر 2023 في مصر، وذلك وفقاً لمعهد البحوث الفلكية من المتوقع أن يولد هلال شوال 1444هـ في مصر الجمعة 21 إبريل 2023، وستكون عدة شهر رمضان 2023 هذا العام 29 يوما، حسبما أوضح معهد البحوث الفلكية وفقا للتقويم الهجري 1444.
طقوس عيد الفطر في الدول العربية.
موعد عيد الفطر 2023

طقوس عيد الفطر في الدول الإسلامية

عيدُ الفطر هو عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين بإتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. 

وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. 

احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة. ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

ومدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ ﷺ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: "قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط. 

ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: "قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ"

ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد وتؤدى قبل صلاة العيد. 

وتبدأ صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون الحلويات ويتبادلونها كالتمر أو كعك العيد المحشو بالتمر وغيرها حسب البلد وعاداته.
موعد عيد الفطر 2023