بتهمة الاغتصاب.. منع نجم كروي برازيلي مغادرة البلاد بعد صدور حكمٍ بحقه بتهمة الاغتصاب.. منع نجم كروي برازيلي مغادرة البلاد بعد صدور حكمٍ بحقه - Arab Trend عرب ترند -->

بتهمة الاغتصاب.. منع نجم كروي برازيلي مغادرة البلاد بعد صدور حكمٍ بحقه

حجم خط المقالة

نجم كرة القدم السابق روبينيو
أصدر القضاء البرازيلي أمرًا بسحب جواز السفر الخاص بالنجم الكروي البرازيلي السابق، روبينيو، وذلك في أعقاب الحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 9 سنوات، بتهمة الاغتصاب الجماعي لفتاة تبلغ من العمر 23 عاماً بأحد ملاهي مدينة ميلانو الليلة في إيطاليا خلال عام 2013.

وبحسب تقارير أوردتها الصحافة الإسبانية، مؤخرًا، فإنه تم منع اللاعب روبينيو مغادرة البرازيل من قِبل اقاضي فرانشيسكو فالكاو، والذي أصدر قرارًا حاسماً بضرورة تسليم جواز السفر الخاص باللاعب بغضون 5 أيام، لافتًا إلى أنه في حال خالف ذلك القرار فإن العقوبات المفروضة ضده ستزيد.

ووفق صحيفة "آس" الإسبانية" فإن اللاعب روبينيو اتجه مسرعاً للتواصل مع السلطات المحلية لإبلاغهم نيّته تسليم جوازه السفر بشكل طوعي دون اللجوء إلى العنف أو القوة من أجل مصادرته منه.

وكشفت الصحيفة ذاتها، بأن القضاء في إيطاليا طالب خلال شهر شباط/ فبراير المنصرم، السلطات البرازيلية لتسليم اللاعب روبينيو، ليقضي فترة العقوبة الصادرة بحقه في أحد السجون الإيطالية.

في المقابل، تمنع القوانين البرازيلية تسليم المواطنين الخاصة بها، وبذلك فإن اللاعب البالغ من عمره 39 عاماً عليه أن يقضي عقوبة سجنه في أحد السجون داخل البرازيل.

ولفتت صحيفة إلى أن اللاعب روبينيو، تقدّم بشكوى إلى القضاء في بلاده، بعد أن ضجر ملاحقته من قِبل وسائل الإعلام المحلية، ومطالبة البعض الآخر له بضرورة تسليم نفسه من أجل أن ينال حكم العقاب العادل داخل سجون مدينته.

وكشف محامي الفتاة التي تم اغتصابها، أن المحكمة العليا بإيطاليا ثبّتت الحكم الذي صدر بحق اللاعب البرازيلي السابق روبينيو.

وعلاوة على ذلك، أكد قضاة من محكمة التمييز بمدينة روما الإيطالية، أن الجريمة التي صدر بها الحكم تعود إلى شهر كانون الثاني/ يناير لعام 2013، بحث كان النجم البرازيلي في ذلك الوقت منضمًا لصفوف فريق ميلان.

وأكد محامي الضحية غاكوبو نيوكي ، أن الحكم الصادر على اللاعب نهائي، مشددًا على أن الاستئناف المقدم من نجم الكرة البرايزيلي غير مقبول.

ولم يحضر المتهم أيّ من جلسات الاستماع المتعلقة بقضيته، حيث كان هو من ضمن مجموعة من الأشخاص يبلغ عددهم ستة، وجميعهم متهمين بالمشاركة في قضية الاغتصاب الجماعي لفتاة ألبانية كان تحتفل بذكرى تاريخ ميلادها الـ23 داخل ملهى ليلي بمدينة ميلانو الإيطالية.

وأشار غاكوبو نيوكي إلى أن ما يقارب خمسة عشرة قاضيًا اعتبروا أن الاتهامات المقدمة ضد نجم الكرة البرازيلي السابق مثبتة  على نطاق واسع، متمنيًا من البرازيل تنفيذ الحكم الذي صدر بحقه.

وأكد محامي الضحية، أنّ موكلته لا تكترث إذا قضى روبينيو سيقضي عقوبته بإيطاليا أو حتى البرازيل".

 وأضاف: الأهم أن يتم تنفيذ العقوبة، وعلى وجه الخصوص الأمور التي تتعلق بالجريمة المرتكبة وذلك من أجل حماية النساء.

بالعلاوة على الحكم الذي صدر بحق لاعب السامبا النجم السابق، وصديقه ريكاردو، أمرتهم المحكمة بدفع تعويضات للفتاة الضحية قيمتها 60 ألف يورو، فيما منعت المحاكمة عن الأربعة الأشخاص المتبقين.

وقد نشرت قناة تلفزيونية مقطاع تسجيلية ، استخدمها عدد من المدعوين الإيطالين بهدف إدانة لاعب السامبا السابق، زعموا فيه أن قال: "أنا أضحك لأنني لا أهتم، فالمرأة كانت ثملة تماماً، فهي حتى لا تعرف ما حدث معها".

وعلى خلفية الإدانة التي تم إثباتها على نجم البرازيل السابق روبينيو، اضطر اللاعب لفسخ عقده مع فريق سانتوس البرازيلي بعد الضغوط التي مورست على الفريق.

ونفى نجم السامبا السابق باستمرار المزاعم التي وّجهت له حول مشاركته في جريمة الاغتصاب الجامعي ضد الفتاة.

وبموجب القرار النهائي، يحق للنظام القضائي الإيطالي،  الطلب من القضاء في البرازيل تسلي اللاعب روبينيو، ولكن كما تم الحديث سابقًا، أن البرازيل ترفض تسليم أي مواطن متهم لدولة أخرى.

وفي تصريحات سابقة تعود لشهر تشرين الاول/ أكتوبر لعام 2020 لوزيرة المرأة والأسرة في البرازيل: "لا يمكن التصفيق لمُغتصب، اسجنوه على الفور، وليس لدي المزيد حتى أقوله"

وقد بدأ اللاعب البرازيلي روبينيو، مسيرته الكروية في سانتوس عام 2002، ومن ثم انضم لفريق ريال مدريد الإسباني خلال عام 2005، وبعد ذلك لعب مع فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بالفترة من عام 2008 إلى عام 2010، وفريق ميلان لمدة أربعة أعوام حتى عام 2014 م.

ولعب روبينيو مع غوانغجو إيفرغراند في الصين، في البرازيل  مع أتلتيكو مينيرو ، وباشاك شهير التركي، والذي غادره في شهر آب/ أغسطس لعام 2020 للعودة إلى البرازيل لتفادي إلقاء القبض عليه لتنفيذ عقوبة الحبس، وقد وبلغت مجموعة مبارياته مع منتخب البرازيل 100 مباراة، استطاع من خلالها تسجيل 28 هدفًا.

وجدّدت وزارة الخارجية البرازيلية، أن يقضي المدان في جريمة الاغتصاب الجماعي التي ارتكبها في العام 2013 عقوبته في بلاده في حال لم يتم تسليمه وفقًا لقوانين البلاد البرازيلية.

وقالت الوزارة في تصريح له، إن الطلب الإيطالي بتسليمه تم تقديمه سابقه للدراسة من جهة إدارة التعاون الدولي في وزارة العدل، في حين الدستور البرازيلي يحظر تسليم المواطنين لقضاء فترة محكوميتهم خارج البلاد.

وأكد وزير العدل البرازيلي فلافيو دينو، في تصريح سابق، أن الحكم يمكن تنفيذه في البرازيل ولكن تلك الاحتمالات يحب أن يتم فحصها بمجرد أن يتم تقديم طلب بهذا الشأن.

ووفق خبراء بالشأن، فإن العملية بكاملها ربما تستغرق عدة سنوات.

وأصدرت النيابة العامة في إيطاليا مذكرة إيقاف دولية  بحق لاعب السامبا السابق روبينيو بأوائل عام 2022 م.

وبعد رفض البرازيل الطلب الذي تقدمت به إيطاليا، فإن اللاعب البرازيلي السابق سيتم اعتقاله في حال قام بالسفر لدولة وقّعت إيطاليا معها اتفاقيات تسليم.

نجم كرة القدم السابق روبينيو