هل يؤثر تفعيل غفوة المنبه على صحة الإنسان؟ هل يؤثر تفعيل غفوة المنبه على صحة الإنسان؟ - Arab Trend عرب ترند -->

هل يؤثر تفعيل غفوة المنبه على صحة الإنسان؟

حجم خط المقالة

 

تحذيرات من أخطار تفعيل غفوة المنبه على الصحة
يتجه الكثير من الأشخاص إلى تفعيل خاصية الغفوة في منبه الهواتف المحمولة، ويؤجلون مواعيد استيقاظهم لدقائق ضافية أخرى عن طريق إشعار الغفوة.

وفي هذا السياق، حذّر باحثان خبيران في جامعة في جامعة نوتردام الأمريكية بولاية إنديانا، من اللجوء لتلك العادة، لافتين إلى أنها تمثل خطرًا على صحة من يعتادها من الأشخاص.

وأكد الخبيران أن اللجوء إلى تأجيل الاستيقاظ عبر خاصية الغفوة ممارسة غير صحية للأجساد، معتبرين أن الغفوة تجعل الاستيقاظ أصعب علاوة على الصدمة الأكبر التي تسببها للجسد.
وقد توصل الباحثان إلى تلك النتائج بعد إجرائهم مقابلات مع 450 بالغ يعملون بوظائف بمعدل دوام كامل من اجل التحقق من معدل ضربات قلبهم ومدة نومهم بمساعدة اجهزة قابلة للارتداء.

وبحسب البيانات التي أظهرتها الدراسة، فإن أولئك الذين يستخدمون خاصية الغفوة في المنبه يعانون من اضطرابات النوم بشكل اكبر ممن يستيقظون بشكل طبيعي مع  أول رنين للمنبه.
وأوضح الباحثان، أن من يستيقظون دون اللجوء للغفوات يستهلكون كميات أقل من الكافيين خلال دوامهم لنومهم فترة أطول.

وأوضحت الدراسة أن الغفوة من لممكن أن تتسبب للإنسان بشعور تعب دائم لأن تأجيل الاستيقاظ المتكرر قد يقطع الدورات 
الطبيعية للنوم، وهو ما يسبب ما يطلق عليه قصور النوم، وهو الشعور بالخدر الذي نشعر به بعد الاستيقاظ في كل صباح، والذي قد يلازم الانسان طوال اليوم، مما يضر قدراته الإدراكية وتجعله يشعر بالإرهاق المزمن والدائم.

هل يؤثر تفعيل غفوة المنبه على صحة الإنسان؟