حادث أشبه بالخيال.. أم تُقنع أطفالها وزوجها بالانتحار الجماعي حادث أشبه بالخيال.. أم تُقنع أطفالها وزوجها بالانتحار الجماعي - Arab Trend عرب ترند -->

حادث أشبه بالخيال.. أم تُقنع أطفالها وزوجها بالانتحار الجماعي

حجم خط المقالة

في حادث مروّع، وتفاصيله أشبه بالخيال، تمكّنت أم تقطن في سويسرا من إقناع زوجها وأبنائها وشقيقتها بإنهاء حياتهم من خلال إلقاء أجسادهم من علوٍّ شاهق  والقفز من طابق مرتفع حيث وصفت السلطات السويسرية تلك الحادثة بالانتحار الجماعي.

وبحسب التحقيقات الأولية للحادثة، فإن الأم تبلغ من العمر 41 عاماً، كانت تؤمن بنظرية المؤامرة، وتسقطها على جميع مناحي الحياة، وكانت حرب أوكرانيا وروسيا التي بدأت قبل عام وتفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم، واستطاعت اقناع عائلتها والمقربين منها أن هذا العالم لا يستحق أن نعيش فيه.

وقد استطاعت الأم أن تقنع زوجها الذي يصغرها بعام وشقيقتها التوأم وابنها البالغ من العمر 15 عااً وطفلتها في الثامنة من عمرها أن يقفزوا جميعا من الطابق السابع نحو الأرض، وبالفعل قاموا بذلك ولقوا حتفهم جميعً باستثناء طفلها الذي يبلغ من العمر 15 عاماً، حيث أصيب بجراح خطيرة ودخل من خلفها في غيبوبة.

ولم يتسطع النجاة من تلك المأساة التي أصابت العائلة والتي تسببت بها الأم سوى ابنها المراهق البالغ من العمر 15 عاماً والذي استيقظ من غيبوته الطويلة فاقداً للذاكرة والأحداث التي جرت قُبيل دخوله في تلك الغيبوبة. 

ووفقًا لتحقيقات اسلطات في سوسيرا، فإن الحادثة التي أطلقوا عليها بالانتحار الجماعي قد جرت حينما ألقى الأفراد أنفسهم جميعاً برفقة الأم من الطابق السابع في مدينة مونترو في سويسرا بتاريخ ال24 من شهر آذار/ مارس للعام المنصرم 2022. 

وأفادت التحقيقات، بأن جميع الضحايا لم يُظهروا أي مقاومة أو صراخ أو ضجيج عندما ألقوا بأنفسهم وقبل موتهم بالإضافة إلى أن تشريح كافة الجثث لو يظهر فيها أي آثار للإدمان على المخدرات والعقاقير وأكد الجيران عدم سماعهم لأي صراخ خارج من طرف تلك العائلة أثناء وقوع حادث الانتحار الجماعي.

وأكدت تحقيقات السلطات والشرطة بأن الأم وشقيقتها التوأم يؤمنان ومغرقتان جداً بنظريتي المؤامرة والبقاء، مشيرين إلى أنهم سيغلقون التحقيق في القضية  وتداعياتها بعد مرور عام كامل على الحادث وتحقيقاته.

وبالعودة إلى معلومات العائلة، فكانت قد انتقلت كانت إلى العيش في سويسرا قادمة من فرنسا قبل نحو عامين، ولم يكن يبدو على أي من أفرادها أي رغبة في الانتحار منذ قدومها حتى حدوث الكارثة.

وكانت الأسرة وفق تقديرات من حولها منعزلة بالكامل عن المحيط التي كانت تقطن فيه، ولم تسجّل طفليها في المدارس كباقي أطفال جيلهم وجيرانهم والعائلات من حولهم، بل كانوا يعتمدون على تدريسهم داخل جدران المنزل الذي يقطنون فيه، الأأمر الذي أثار تعجب من حولهم.

وفي الأحاديث التي كانت دائرة بين الأم وشقيقتها التوأم والتي استطاعت السلطات التوصل إليها من خلال التحقيقات، ثبت أنهم في أغلب أحاديثهم كانت تشككان في السلطات المحلية والحكومة بالإضافة إلى اقتناعهم التام بأن هذا العالم الذي نعيشه هو مكان معاد واستطاعوا اقناع الأطفال وزوجها بذلك.

ولم تكن حرب روسيا وأوكرانيا وكذلك جائحة كورونا بعيدة عن تفكير تلك العائلة الفرنسية، فحدوث تلك الأمرين دعموا الاعتقادات التي كانت في أذهانهم، مشيرين إلى أن فكرة الانتحار تم التخطط لها بشكل محكم وبعناية مشددة من قِبل الأم وذلك "بحثاً عن عالم أفضل" وفق وصفها التي توصلت إليه تحقيقات الشرطة خلال تفتيش المنزل عقب حادث الانتحار الجماعي.

ماذا نعني بنظرية المؤامرة؟

يعتبر مصطلح نظرية المؤامرة، مصطلح انتقاصي، يقضي إلى شرح حادث حصل أو موقف ما بالاعتماد على مؤامرة دون مبرر لها، وفي شكل عام، يتم أخذ المؤامرة بمضمونها على أفعال مؤذية أو أفعال غير قانونية تقوم بتنفيذها منظمة أو حكومة أو حتى أفراد، وقد تُنتج نظريات المؤامرة في أحيانٍ كثيرة بل في أغلبها افتراضات تتناقض ولا تتوافق مع كل من الفهم التاريخي السائد للحقائق التي تُوصف بالبسيطة.

وبحسب العالم السياسي مايكل باركون،فإن نظريات المؤامرة بشكل عام تعتمد على نظرة تقول بأن  الكون الذي يحيطنا محكوم بتصميم ما، كما وأنها تتجسد بثلاث مبادئ: أولها أن لا شيء يحدث هكذا بالصدفة، وثانيها أن لا شيء يكون كما يبدو عليه، وكل شيء مرتبط ببعضه البعض، وثالثها أن أحد الصفات الشائعة هي تطور نظريات المؤامرة هذه لتدمج في تفاصيلها أي دليل موجود ضدهم، ليصبحوا بذلك جملة مغلقة غير قابلة للدحض وعليه تصبح نظرية المؤامرة مسألة إيمان بدلاً من مسألة دليل.

جائحة كورونا (كوفيد -19):

هي جائحة عالمية بجأت في مدينة وهان الصينية خلال شهر ديسمبر لعام 2019 وسببها فيروس يسمى كورونا والمرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة وهو مستمر حتى وقتنا الحالية وبين الفترة والآخرى يتم الإعلان عن طفرات محتورة جديدة منه.

وفي نهاية شهر يناير لعام 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي أن تفشي الفيروس يُشكل حالة طوارئ صحية عامة تبعث على القلق في جميع أنحاء العالم.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، أن تحول الفاشية إلى جائحة كان في يوم 11 آذار/ مارس عندما  أُبلغ آنذاك عن تسجيل أكثر من 668 مليون إصابة بفيروس كورونا، بأكثر من 188 دولة ومنطقة حتى العالم، ومنذ ذلك اليوم حتى تاريخ تاريخ 22 ينايرللعام الحالي 2023، سجلت الإحصائيات أكثر من 6٫73 مليون حالة وفاة، في مقابل تعافي أكثر من مليون مصاب. 

وفي قائمة الدول الأكثر تضرراً من جائحة فيروس كورونا، تصدرت الولايات المتحدة الأميركية،  حيث سجلت أكثر من ربع مجموع عدد الإصابات المؤكدة منذ ظهورها حتى وقتنا الحالي.

الحرب الروسية الأوكرانية:

بدأت الحرب الروسية الأوكرانية، عقب غزو شنته روسيا على أوكرانيا بتاريخ الرابع والعشرين من شهر شباط لعام 2022 م، وسبق الحملة حشد عسكري طويل، واعتراف روسيا بجمهورية  ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، ومن ثم تبع ذلك دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا بتاريخ 21 فبراير 2022.

وما زالت الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة حتى يومنا هذا، وقد ألقت بظلالها القاتمة على المنظومة الاقتصادية العالمية، وبحسب آخر إحصائيات فقد كلفت الاقتصادات خسائر بلغت قيمتها أكثر من تريليون و600 مليار دولار منذ بدء الحرب.