دراسة حديثة تحذّر من مخاطر السجائر الإلكترونية دراسة حديثة تحذّر من مخاطر السجائر الإلكترونية - Arab Trend عرب ترند -->

دراسة حديثة تحذّر من مخاطر السجائر الإلكترونية

حجم خط المقالة

ما هي أعراض التسمم الذي تسببه السجائر الإلكترونية؟
انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة الإقبال الشديد على السجائر الإلكترونية في أوساط الشباب متجاهلين مدى المخاطر التي تسببها على صحة الرئتين والدماغ وكافة أعضاء الجسم.

وأفادت دراسة طبية حديثة لمختصون وأطباء، بأن السجائر الإلكترونية تحوي بداخلها اكثير من المواد التي تضر بصحة الدماغ والرئتين وباقي أعضاء الجسد.

على ماذا تحتوي السجائر الإلكترونية؟

ووفق الدراسة، فإن السجائر الإلكترونية لا تقتصر فقط في محتوياتها على النيكوتين فقط، حيث تتكون من مواد أخرى كالمعادن الثقيلة والمنكّهات وغيرها من المواد التي ترتبط بأمراض الرئة الخطيرة وتؤثر على صحة الإنسان.

وبيّنت أن السائل الذي يستخدم داخل السجائر الإلكترونية قد يؤدي إلى ما يسمى تسمم النيكوتين، ومن أبرز أعراضه صعوبة التنفس والقيء والغثيان والصداع والدوخة والتعب وآلام في البطن وحتى الإغماء.ما هي أعراض التسمم الذي تسببه السجائر الإلكترونية؟

ما هي الأمراض والمخاطر التي تسببها السجائر الإلكترونية؟

وأشارت الدراسة إلى أن مدخني السجائر الإلكترونية لا يختلفون عن مدخني السجائر العادية وكلاهما معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والرئتين.

وتسبب السجائر الإلكترونية تلفاً مشابها للأوعية الدموية مثل تدخين التبغ بالإضافة للدوخة الملازمة والصداع والتعب. وتشير الدراسة إلى أنه في الآونة الأخيرة ازدادت أعداد الشكاوي من الدوخة والتعب والصداع والإعماء وآلاء البطن الشديدة في أوساط الشباب المعتادين على استخدام السجائر الإلكترونية ويتعرضون لتسمم الجسد بسببها.
مخاطر السجائر الإلكترونية

كيفية تتعامل مع مصاب تعرض لإغماء بسبب السجائر الإلكترونية ؟

في حال تعرض أحد مستخدمي السجائر الإلكترونية إلى إغماء أو تعب مفاجئ ينصح بالخطوة الأولى تسهيل وصول الأكسجين إلى المصاب، من خلال فتح النوافذ حوله، وفك أزرار القميص أو خلع كل ما يعيق تنفسه، وفك الحزام لتسهيل وصول الهواء واستنشاقه، ومن ثم يجب أن يتم وضع المريض على أحد جانيبه ليسهّل خروج القيء من داخله لتجنب اختناقه.

وشدّدت الدراسة على إمكانية تحفيزعملية التقيؤ لدى المصاب ف حال كان في وعيه ومستيقظ من خلال إعطائه 1.5 لتر من الماء الدافئ ومن ثم يجب الضغط على جذر اللسان. كما يمكن بالإضافة إلى ما سبق استخدام محلول برمنغنات البوتاسيوم.
مخاطر السجائر الإلكترونية